السبت، 30 أبريل 2011

اللغة و وظائفها


v  تعريف علم اللغة:

كلمة لغة استعملت بمعنى غير الذي نقصده الآن وعوضاً عنها استعملت كلمة لسان .
استخدمت كلمة لغة للدلالة على اللهجة الدارجة لدى قبيلة من القبائل ، أو في بيئة عربية محددة .

عرف ابن سنان الخفاجي في كتابه (سر الفصاحة) اللغة قائلاً : اللغة هي ما يتواضع القوم عليه من الكلام . (1)

عند ابن  جني: اللغة أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.

يؤكد ابن جني في هذا التعريف بأن اللغة ظاهرة صوتية، وأن لها وظيفة اجتماعية ، هي أنها تربط بين أفراد المجتمع، وأن لكل مجتمع لغته الخاصة .

عند(دي سوسير) يرى (دي سوسير) : اللغة نظام ذهني يتم بموجبه ربط العناصر اللغوية، سواء على المستوى الفونولوجي أو الصرفي أو النحوي.(2)

علم اللغة هو :العلم الذي يبحث في اللغة ، ويتخذها موضوعاً له ، فيدرسها من النواحي الوصفية ، والتاريخية ، والمقارنة ، كما يدرس العلاقات الكائنة بين اللغات المختلفة ، أو بين مجموعة من هذه اللغات ، ويدرس وظائف اللغة و أساليبها المتعددة ، وعلاقتها بالنظم الاجتماعية المختلفة .(3)

و علم اللغة هو :دراسة اللغة على نحو علمي .(4)

v   وظائف اللغة :

للغة وظائف هامة في المجتمع، ومن أهم هذه الوظائف وظيفتان هما:

1ــ أنها وسيلة للاتصال بين أفراد الجماعة اللغوية الواحدة، ولإيضاح معنى هذا الإصطلاح وكيف يتم نورد المثال الآتي:

فإذا افترضنا أن لدينا متكلماً نرمز له بالحرف (أ ) وسامعاً نرمز إليه بالحرف (ب) وأن ( أ) يريد أن يقول ل(ب) شيئاً ما، وأن (ب) سيفهمه، هنا حدثت عملية اتصالية عن طريق اللغة ، وتتكون من الخطوات الآتية:

 أــ اختيار الدلالات.

ب ــ اختيار الأنماط النحوية .

2ــ تعد اللغة وسيلة للتعبير عن الحضارة التي تعيش بين ظلاليها، ذلك أن اللغة هي التي تعبر وتفي بأغراض هذه الحضارة فاللغة العربية بعد ظهور الإسلام _ بدأت تعبر الحضارة الإسلامية ، فأوجدت مصطلحات جديدة تعني بأغراض هذه الحضارة مثل: الزكاة والصوم والشهادة والصلاة والركعة والتشهد.

 وهذا لا يعني أن لغة ما أفضل من لغة أخرى لأنها تعبر عن حضارة أخرى معينة ، أو أفضل من حضارة    أخرى ، ويؤكد اللغويون أن كل لغة، تفي بحاجات الحضارة  التي تخصها ولكنها قد تكون غير وافية إذا ما استخدمت للتعبير عن حاجات حضارة أخرى.
والتعبير المفضل عند المتكلمين بلغة معينة هو في الواقع تعبير مفضل في إطار الحضارة  التي تستخدم تلك اللغة ، ولكنه قد يكون تعبيراً غير مقبول أو غير مفضل إذا _ استخدم في نطاق حضارة أخرى.

إذا زعمنا أن اللغة الفرنسية هي أكثر اللغات تمشياً مع المنطق فإن ذلك يستتبع أن نزعم أيضاً أن الحضارة الفرنسية أكثر تمشياً مع المنطق ، والواقع أن اللغة الفرنسية ليست أكثر اللغات منطقية  ولا حضارتها كذلك ،إذن ليست هناك لغة يمكن أن يقال عنها إنها أكثر اللغات تمشياً مع المنطق، أو أنها أكثر منطقية من أية لغة أخرى ، والسبب في ذلك أن كل لغة تبدو منطقية بالنسبة للمتكلمين بها وذلك لأنها خير وسيلة تعبر عن الحضارة . (5)

3 ــ وصف ما وصل إلينا من اللغات البشرية ، و التأريخ لها ، وتقسيم اللغات إلى فصائل وعائلات ، و إعادة صوغ اللغات الأم ، لكل هذه الفصائل ، قدر الإمكان .

4 ــ البحث عن القوى المؤثرة في حياة اللغات في كل مكان ، و اكتشاف القوانين العامة ، التي تفسر الظواهر اللغوية الخاصة بكل لغة .

  5 ــ تحديد مجالات علم اللغة ، و البحث عن تعريف مناسب لهذا العلم .(6)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع :
(1)كتاب مدخل إلى علم اللغة. تأليف د / إبراهيم خليل.ص 14ــ 15.
(2، 5)كتاب دراسات في علم اللغة الوصفي و التاريخي و المقارن. تأليف د /صلاح الدين صالح حسنين .ص 35 و 38 و 40 و 41 .
(3، 6)كتاب المدخل إلى علم اللغة.تأليف د / رمضان عبد التواب.ص 7 و 8 .
(4) كتاب في علم اللغة العام .تأليف د / عبد العزيز أحمد علام.ص12

هناك 3 تعليقات: